آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 6 نونبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 6 نونبر 2013

أبرز ما تناواته بع صحف الأربعاء نبدأه من"الخبر" التي كتبت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، استدعى وفدا إسرائيليا لحضور الجلسة الإفتتاحية لفعاليات الدورة الخامسة لأطراف اتفاق حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية وأن الوفد الإسرائيلي، الذي كان يجلس بالصفوف الأمامية إلى جانب والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة الطالبي العلمي وعمدة المدينة فؤاد العماري، احتج بشدة على أحد أعضاء اللجنة المنظمة عندما حاول منعه من وضع العلم الإسرائيلي إلى جانب علم ممثل تونس.

ووفق نفس اليومية فإن المديرية العامة للأمن الوطني تستعد لخلق فرق أمنية متخصصة من أجل متابعة ومراقبة خطوات عناصرها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع "الفايسبوك" و"تويتر".

أما "المساء" فقد توقفت عند مغادرة زعيم المافيا الإسرائيلية "شالوم دومراني" للمغرب في اتجاه مدينة "اشكيلون"الإسرائيلية بعد أن أمضى فترة جاوزت السنة بمدينة وجدة. مضيفة أن زعيم المافيا الإسرائيلي كان يتحرك بحرية بين المغرب وإسرائيل.

نفس الجريدة نشرت أن دفتر التحملات الخاصة بالنقل البحري التي أطلقتها وزارة التجهيز والنقل تواجه معارضة شديدة من طرف مهنيي القطاع، وأن عزيز الرباح، سيعقد بمقر الوزارة بالرباط لقاء مع مهنيي القطاع من أجل الاستماع إلى انتقادات المعارضة بخصوص دفاتر التحملات، وأن طلبات العروض تتضمن خمس وجهات متعددة في اتجاه موانئ أوربية وأن الوزارة وضعت شرطا أساسيا سيفرض على الشركات المغربية التقيد به ويتمثل في توفير خدمات في جميع الخطوط التي تنطلق من الوجهة الواحدة، بحيث على الشركات المتقدمة لتأمين خط طنجة المتوسط الوصول إلى موانئ الخزيرات وجبل طارق ومالقا وبورتيماو البرتغالية.

نقرأ في"الصباح" أن عددا من برلمانيي الأقايم الجنوبية قلقون من تأثير التدابير التقشفية للقانون المالي المرتقب على وضعية المقاولات العامة في الصحراء، محذرين من خطورة إعادة النظر في التسهيلات الممنوحة لها وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تهديد قد يصل إلى حد الإفلاس خاصة في حال حذف الإعفاءات الضريبية الهادفة إلى تشجيع الاستثمار بهذه المناطق. مضيفة أن برلمانيين شددوا على ضرورة تعزيز مكتسبات منظومة الاستثمار في الأقاليم الجنوبية وأن المنظومة الاقتصادية الصحراوية ما تزال في حاجة إلى دعم الدولة من أجل الصمود والمساهمة في مسار التنمية الشاملة خاصة من خلال تمديد العمل بالإعفاء الضريبي.

تضيف"الصباح" أن أمّاً بدوار عرباوة بالقنيطرة انتحرت بعد اختفاء أحد مولوديها التوأم ورَفْض وزجها تقديم شكاية إلى الوكيل العام للملك بسبب عدم توفره على عقد زواج يوثق زواجهما العرفي وخوفه من أن يتابع من أجل ذلك خاصة أنه متزوج من امرأة أخرى.

ووفق نفس الصحيفة فإن وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة تعد مشروعا يقضي بتخصيص دعم للأسر المعوزة من أجل تغطية تكاليف الكراء وذلك بعد صدور القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للإستعمال المهني. مضيفة أن نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أوضح، في تصريح للجريدة، أن المشروع ما زال قيد الدرس وأن سيطبق على إقليم أو إقليمين وستتراوح قيمة الدعم بين 200 و400 درهم، لفائدة الأسر التي يقل دخلها عن 2500 درهم.

أما"صحيفة الناس" فقد تطرقت لما قاله محمد عامر، الوزير السابق المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، في تصرح له للصحيفة، إن تعيين محمد حصاد بوزارة الداخلية خطوة كبيرة إلى الوراء... مضيفا إن الحكومة تعيش خارج السياق الدستوري الذي رسمه الدستور الجديد.

"صحيفة الناس"أضافت أن وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، حمل،خلال لقاء تحت عنوان " مشكل الصحراء الغربية والمسارات المتعرجة" ، العقيد الليبي الراحل معمر القذافي مسؤولية خلق جبهة البوليساريو بالصحراء المغربية، قائلا إن القذافي أنشأ الجمهورية الوهمية مادا إياها بالأسلحة والأموال والعتاد، وأن القذافي أضرم نيران الفتنة في أكثر من بلد مجاورغير المغرب وذلك إبان الصراعات السياسية بين المعسكرين الشرقي والغربي.

نختم من"الأخبار" التي قالت إن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أعلن أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، عن مراجعة بعض قناعاته بعد توليه الوزارة قائلا عندما كنت برلمانيا في المعارضة كنت مناصرا للمعطلين المتظاهرين المطالبين بالتشغيل أمام البرلمان وكنت أناصر حقهم في التوظيف المباشر وعندما أصبحت وزيرا غيرت موقفي ووقع تغير في وعيي بخصوص هذا الملف.

ومع "الأخبار" أيضا التي نشرت أن العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية أكدت اختيار مدينة مراكش من طرف الحاخام "اليعازر برلاندا" كمكان للإستقرار هربا من المتابعة القضائية التي تلاحقه بسبب جرائم الإغتصاب التي ارتكبها بإسرائيل في حق قاصرات ومتزوجات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-05 23:40:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك